دليلك لاختيار افضل منصات التجارة الالكترونية في السعودية
|

دليلك لاختيار أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية 2024

التجارة الإلكترونية في المملكةِ العربيةِ السعودية تُعد من أكبرِ الأسواقِ الناجحةِ لتزايدِ العملاءِ الحقيقيين بها ، في العامِ الماضي 2023 وصلت نسبة نمو المتاجر الإلكترونية إلى 162 % ، حيث ظهر أكثر من 19 ألف متجر جديد ، فلو  تبحث عن أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية ، في هذا المقال دليلك الشامل للتعرف على أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية . 

أشهر 3 منصات من بين  منصات التجارة الإلكترونية العربية

اشهر منصات التجارة الالكترونية العربية
اشهر منصات التجارة الالكترونية العربية

( 1 )  سلة 

هي منصة من أهم  منصات التجارة الإلكترونية في السعودية ،  إماراتية المنشأ تم تأسيسها في عام 2016 بغرض توفير العديد من الخدمات في التجارة الإلكترونية للسوق العربي، وهي من أشهر المنصات الإلكترونية في السعودية، حيث تتعامل مع عدد كبير من العملاء يصل إلى أكثر من 13 ألف عميل شهرياً، كذلك استطاعت أن تحقق أرباح كبيرة تصل إلى 5 مليار ريال سعودي، كذلك توفر المنصة عدد كبير من خيارات الاشتراك حتى يسهل الاختيار من بينها على حسب رغبة كل عميل .

( أ )  مميزات منصة سلة 

تتعدد مزايا منصة سلة وأعتبرها البعض من أفضل منصات البيع الإلكتروني في السعودية  حيث تسمح لأصحاب الأنشطة التجارية الدخول في عالم التجارة الإلكترونية ، عبر توفير العديد من الباقات المناسبة لكل الميزانيات المختلفة، و من أهم مميزاتها :

  • مزودة بلوحة تحكم باللغة العربية مما يسهل استخدامها من جانب جميع الأشخاص.
  • توفر لمستخدميها باقة من التصاميم الاحترافية بتكلفة قليلة  ، و توفر استضافة مجانية وتحديثات دورية بلا عمولة على المبيعات
  • تدعم وسائل دفع متعددة منها الوسائل الإلكترونية منها فيزا كارد، ماستر كارد أو الدفع النقدي وغيرها من الوسائل الأخرى.
  • تكامل بينها وبين برامج تخطيط موارد المؤسسة التي تنظم عمل المخزون سواء كانت المنتجات رقمية أو حسب الطلب أو فعلية.
  • تكلفة إنشاء متجر الكتروني عبر منصة سلة أقل بكثير من تكلفة تصميم متاجر إلكترونية.
  • دعم جميع وسائل الدفع، بدايةً من التحويل البنكي والدفع عند الاستلام و الدفع ببطاقات الائتمان وكذلك الدفع من خلال الباي بال و آبل باي
  • توفر عدد من الأدوات المستخدمة في تحليل المبيعات والنقرات والتقارير المختلفة حول المبيعات والمتجر.
  • تعدد قوالب التصميم داخل منصة سلة مما يسهل اختيار القالب المناسب لكل نشاط تجاري.
  •  التحديث الدوري للمنصة بشكل مجاني مما يساعد على تطوير أداء المتجر الإلكتروني.

( ب )  الباقات المتوفرة لمتجر سلة

انتشرت منصة سلة الإلكترونية بين منصات التجارة الإلكترونية   في السنوات الأخيرة بشكل كبير فهي توفر العديد من المزايا من أبرزها تعد باقات الاشتراك في المنصة، ومن ضمن الباقات التي يمكن الاختيار من بينها هي على النحو التالي :

1. السلة الأساسية المجانية Basic
  • تتيح إضافة عدد لا نهائي من المنتجات، بالإضافة إلى استقبال عدد طلبات غير محدود وأيضا زوار دون التقييد بعدد معين.
  • كما يمكنك الحصول على شهادة أمان SSL اللازمة لحماية البيانات بالكامل.
  • الحصول على كوبونات وخصومات توفرها لعملائها مما يساعد على جذب المزيد من العملاء لمتجرك، والدعم الفني المتاح طوال الوقت من جانب المنصة لتقديم المساعدة.
2. باقة سلة بلس Salla plus
  • توفر ميزة الدفع الإلكتروني غير محدود، كما تمنح ميزة ربط المتجر الإلكتروني مع شركات الشحن العالمية دون دفع رسوم إضافية والحصول على تقارير مفصلة.
  • كما توفر هذه الباقة عدد كبير من أدوات التسويق التي تساعد على الترويج المثالي للمتجر.
  • الاستفادة من تقارير منصة سلة في معرفة متطلبات العملاء لكي يسهل توفير متطلباتهم.
3. باقة سلة برو
  • تتيح هذه الباقة المميزات السابقة بالإضافة إلى إنشاء 5 فروع للمتجر والتحكم في الفروع بالكامل.
  • ربط متجرك مع الخدمات الإعلانية سواء كانت إعلانات عبر جوجل أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إمكانية تطوير المتجر الإلكتروني عبر استخدام الأكواد والتحكم في قيمة الضريبة المضافة على المتجر والكثير من الخواص الهامة لمتجرك الإلكتروني .

تعرف على كيفية : انشاء متجر الكتروني على منصة سلة 

( 2 )  زد 

 ( أ )   لماذا منصة زد واحدة من أفضل المنصات الإلكترونية في السعودية ؟

منصة زد هي إحدى أشهر منصات التجارة الإلكترونية السعودية المخصصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فهي تتيح لأصحاب الشركات ورجال الأعمال والأنشطة المختلفة، إمكانية تأسيس مشاريعهم و متاجرهم بكل سهولة ويسر، بفضل ما تمتلكه من خصائص مميزة وأدوات متطورة، تساهم في تصميم المتاجر وإدارتها وتعزيز نموها بالإضافة إلى التوسع بمختلف أنواع الأنشطة في المجالات المتنوعة.

تأسست منصة زد في السعودية عام 2017، لتصبح واحداةً من أفضل منصات البيع الإلكتروني في السعودية  فشهدت نموًا كبيرًا في فترة زمنية قصيرة، إذ بلغ عدد المتاجر الفعالة على المنصة أكثر من 5000 متجر، وتتميز – فيما تتميز – عن منصات التجارة الإلكترونية  بإمكانية توفير جميع الخدمات والمميزات التي تساهم في عرض السلع والمنتجات المختلفة وتوفير حلول عديدة للتسويق والترويج عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فهي حل شامل ومتكامل لمن يرغب في الدخول في عالم التجارة الإلكترونية ، و شريحة كبيرة من التجار يعتبرونها أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية  والبدء في تأسيس مشروعه وعمله التجاري، دون امتلاك أي خبرة مسبقة.

وتوفر هذه المنصة الإلكترونية في السعودية  للتجار وأصحاب الأنشطة التجارية جميع الأدوات التي يحتاجونها للنمو والتوسع في الأسواق المختلفة بطريقة سهلة وبسيطة، عبر عرض منتجاتهم وخدماتهم في متجرهم الإلكتروني ، بعد تصميمه بشكل كامل، وبناء هوية مميزة للعلامة التجارية، كما أنها توفر خيارات متعددة ومميزات غير مسبوقة لمستخدميها ، لذا احتسبها البعض في قلوبهم أفضل منصة للتجارة الإلكترونية من بين جميع منصات التجارة الإلكترونية  .

( ب ) ما هي المميزات التي تجعل زد من أفضل منصات التجارة الإلكترونية ؟ 

  1.  ما يجعلها واحدة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية أنها تساعد على تصميم متجر إلكتروني بطريقة سهلة واحترافية، وبشكل ملائم لأي خدمة أو منتج للنشاط التجاري، دون امتلاك أي خبرة برمجية أو تقنية.
  1. ولعل الأمر الذي يجعلها أفضل منصة لإنشاء متجر أنها  توفر العديد من الأدوات المتطورة والتقنيات الحديثة التي تمكن المستخدم من إنشاء متجر إلكتروني وإدارته والعمل على تطويره وبناء الهوية الخاصة للتجارة الخاصة بالمستخدم.
  1. تتيح المنصة لعملائها خدمة الشحن والتوصيل، بأكثر من طريقة، وما يتجاوز 20 شركة شحن، للاختيار من بينها، دون دفع أي تكاليف إضافية الشيء الذي يضعها بين أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية .
  1. منصة زد تتيح طرق دفع مختلفة وربطها بالمتجر الخاص بك، مثل التحويل البنكي والدفع عند الاستلام وفيزا وماستر كارد وآبل باي وغيرها، للتسهيل على العملاء اختيار الوسيلة المناسبة لهم.
  1. يمكن لمستخدمي منصة زد إدارة علاقات العملاء بكل سهولة، عن طريق متابعة طلباتهم وتجهيز سلة شراء خاصة للعميل، وضع قائمة بمعلومات العملاء لتسهيل التواصل معهم في أي وقت، وإمكانية إدارة عمليات شحن المنتجات للعملاء من خلال خدمة Zid Ship.
  1. تتيح المنصة للعملاء لوحة تحكم ذكية يستطيعون من خلالها متابعة كل طلبات الشراء، إدارة ومتابعة المخزون الخاص بالسلع والمنتجات، ومعرفة الأكثر مبيعاً وطلباً من بينها، فضلا عن توفير إحصائيات عن المبيعات والأداء العام للمتجر.
  1. منصة زد بها فريق دعم متكامل لمساعدة التجار وأصحاب الشركات على تطوير تجارتهم وتوسيع متاجرهم بشكل مستمر، إذ يتيح الدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر المحادثات الفورية، الذي يجيب على أي أسئلة أو استفسارات أو شكاوى ويعمل على حل المشكلات الفنية والتقنية التي تواجه أصحاب المتاجر.
  1. أهم ما يميز منصة زد هو توفير برامج تدريبية للمستخدمين وتعليمات واستشارات خاصة بالتجارة الإلكترونية، لتعليم كافة الأمور والأساسيات على المنصة وكيفية إنشاء المتجر والتعامل معها بكل سهولة.
  1. تتيح المنصة لأصحاب المتاجر التقارير الكاملة والمفصلة والإحصائيات الدقيقة عن أداء متاجرهم، للتسهيل من تطويره وتنميته.
  1. منصة زد سهلة الاستخدام، فهي تحتوي على لوحة تحكم باللغتين العربية والإنجليزية، واجهة مميزة ومتطورة مع إمكانية تخصيصها ووضع القوالب والألوان والخطوط والتنسيقات وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية عمل تطبيق خاص بالمتجر الإلكتروني يحمل هويته، ما يدعم عمليات البيع والشراء وزيادة المبيعات.
  1.  حماية المتجر الإلكتروني من أبرز المميزات التي توفرها منصة زد لعملائها، فهي تمنح التاجر شهادة SSL مجانية، التي تحمي الموقع من السرقة والاحتيال والاختراق كما أنها تمنح اسم نطاق خاص للمتجر الإلكتروني.

(12) تمكن المنصة التاجر من استضافة عدد لا حصر له من البيانات وعمل حملات تسويقية لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء للموقع الإلكتروني، توسيع النشاط التجاري، وتحسين تجربة العملاء، وزيادة المبيعات.

الحين من خلال سمو  : أنشأ متجرك الإلكتروني على منصة زد

( 3 ) منصة متاجر 

متاجر من منصات التجارة الإلكترونية سعودية المنشأ ، و حديثة الإنشاء ، وصل عدد المتاجر النشطة عليها أكثر من 500 متجر ، وتتيح خدماتها لكل الدول العربية 

ولأن منصات التجارة الإلكترونية تعتمد بشكل أساسي على “إدارة المتجر، الدفع، الشحن، الخدمات” فإن منصة متاجر تميزت بتقديم مجموعة من الخصائص : 

  • عند عمل الطلبات تستطيع الاطلاع على التفاصيل الكاملة للطلب والقيمة النهائية للطلب مع إمكانية طباعته أو تصديره كملف PDF.
  • تستطيع كذلك الاطلاع على قائمة جميع عملائك ومعرفة بياناتهم ويوفر لك الموقع إمكانية إضافة عميل جديد يدويًا.
  • تستطيع الاطلاع على التقارير الخاصة بـ المبيعات والأرباح وتكاليف الشحن وعمولات الدفع الإلكتروني وضريبة القيمة المضافة مع إمكانية الفلترة.
  • تقدم منصة متاجر المزيد من المميزات الإضافية حول إدارة المتجر، مثل “إعداد المتجر باللغتين العربية والإنجليزية، ربط برامج المحادثات بالمتجر، التحكم في تصميم وتقسيم المتجر بطريقة سلسة، إمكانية تفعيل كوبونات الخصم
  • توفر متاجر خيارات دفع متعددة مع مجموعة من الخصائص، فالعميل يمكنه الدفع عبر مدى، الـ Apple pay، فيزا، ماستر كارد
  • توفر منصة متاجر خيارات متعددة لشحن الطلبات عبر البريد السعودي، أرامكس، سمسا، إكسبريس

أشهر منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية

 ( 1 )  أمازون 

أمازون هي المنصة الأشهر من بين منصات التجارة الإلكترونية العالمية  تم إطلاقها في عام 1995 كبائع  كتب عبر الإنترنت قبل التوسع مع مر السنين، وتطور الزمن على عدد لا يحصى من الفئات الأخرى ، إذ يحتوي سوقها الآن على ما يقارب 350 مليون وحدة تخزين مخزون ضخمة 

وما ساعدها على ذلك عدم وجود منافس مباشر  من منصات التجارة الإلكترونية  في الولايات المتحدة، نمت أمازون بسرعة على مدار تاريخها، وكانت الابتكارات، مثل سوق الطرف الثالث (الوفاء من قبل أمازون) وأمازون برايم، مفتاح نموها، قامت الشركة أيضًا ببناء مزايا تنافسية من خلال العقارات، وفتحت شبكة تضم أكثر من 100 مركز للوفاء في الولايات المتحدة

مميزات منصة أمازون

  1.  يعتبر متجر أمازون الإلكتروني واحدًا من أكبر وأشهر المتاجر على الإنترنت في العالم، حيث يمكن للمستخدمين شراء مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الإلكترونيات والكتب والملابس والأدوات المنزلية.
  1.  تقدم خدمة أمازون برايم (Amazon Prime): هي خدمة اشتراك تقدم العديد من المزايا مثل شحن مجاني في يومين للطلبات المؤهلة، ووصول غير محدود إلى مكتبة الفيديو الرقمية (Prime Video)، والوصول إلى مكتبة الكتب الإلكترونية (Kindle Owners’ Lending Library)، والعديد من الميزات الأخرى.
  1.  خدمات الحوسبة السحابية (Amazon Web Services – AWS): توفر أمازون خدمات الحوسبة السحابية للشركات والأفراد، مما يشمل التخزين السحابي وخدمات الحوسبة والشبكات وغيرها. AWS هي واحدة من أكبر منصات الحوسبة السحابية في العالم.
  1.  أجهزة القراءة الإلكترونية (Kindle): تقدم أمازون سلسلة من أجهزة القراءة الإلكترونية التي تتيح للمستخدمين قراءة الكتب الإلكترونية بشكل مريح، وهي معروفة بشاشاتها عالية الوضوح والتي تعكس ضوء الشمس.
  1.  منصة بث الموسيقى (Amazon Music): تقدم خدمة بث الموسيقى التابعة لأمازون إمكانية الوصول إلى مكتبة كبيرة من الأغاني والبودكاست، بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل الاستماع دون اتصال.
  1.  تقنية التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي: تستخدم أمازون تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في العديد من خدماتها، مثل نظام التوصيات، وتحسين عمليات البحث، وتطوير منتجاتها وخدماتها.
  1.  برنامج الشراكة مع البائعين (Amazon Marketplace): يتيح للبائعين المستقلين بيع منتجاتهم على منصة أمازون، مما يوفر تشكيلة واسعة من المنتجات للمستهلكين.
  1.  تكنولوجيا التحدث إلى الأجهزة (Alexa): من خلال منتجاتها مثل Echo، تقدم أمازون تجربة فريدة للتفاعل مع الأجهزة من خلال التحدث إليها، حيث يعمل مساعد الصوت “أليكسا” على تنفيذ مهام متنوعة بناءً على الأوامر الصوتية.

تتميز أمازون عن باقي منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية  بتنوع خدماتها وابتكاراتها التكنولوجية ، مما يجعلها واحدة من أفضل منصات البيع الإلكتروني في العالم .

(  2 )  Shopify

برزت منصة Shopify بين منصات التجارة الإلكترونية  في السنوات القليلة الماضية باعتبارها أكبر منافس لشركة   Amazon وأصبحت أشهر منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية كما أثبتت نفسها على أنها البنية التحتية التقنية التي تدعم أكثر من مليوني تاجر حول العالم،  وهي عمليات تتراوح من الشركات الصغيرة إلى الشركات العالمية العملاقة.

مميزات منصة Shopify

( أ ) سهولة الاستخدام :

توفير واجهة مستخدم بديهية وسهلة الفهم، مما يجعلها ملائمة للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية.

أدوات تحرير بسيطة لتخصيص مظهر المتجر دون الحاجة إلى خبرة تقنية.

( ب ) تكامل متقدم :

دعم لمجموعة واسعة من الطرق للدفع والشحن.

تكامل سلس مع خدمات الشحن والمدفوعات وتحليلات الأداء والتسويق.

(ج ) مرونة في التخصيص : 

إمكانية تخصيص كبيرة لتلبية احتياجات مختلفة الشركات، من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة.

وجود متجر تطبيقات كبير يوفر إمكانية توسيع وظائف المتجر باستخدام تطبيقات مثل تحسين محركات البحث وتحليلات العملاء.
(د ) أمان عالي :

توفير أمان قوي للعمليات المالية والمعلومات الشخصية للعملاء.

تحديثات أمان منتظمة للحفاظ على حماية المتاجر على المنصة.

( ه ) توفير خدمات الاستضافة :

يتيح Shopify للتجار إمكانية البدء بسرعة دون الحاجة إلى البحث عن خدمات استضافة إضافية.

( و ) دعم فني وتوجيه: 

دعم فني عالي الجودة يشمل دروس الفيديو وموارد تعلم عبر الإنترنت.

مجتمع نشط من المستخدمين يمكنهم مساعدة بعضهم البعض.

الحين من خلال سمو : قم بإنشاء متجرك الالكتروني على منصة شوبيفاي

( 3 ) WooCommerce

تصنف WooCommerce باستمرار بين منصات التجارة الإلكترونية الأعلى تصنيفًا، مع معدل اعتماد متزايد باستمرار. تقدم الشركة بانتظام تحديث الميزات الجديدة أيضًا .

أحد أسباب شعبية WooCommerce في الحقيقة كونها مكون إضافي بسيط ومجاني لاستخدام لـ WordPress – أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في العالم الرقمي اليوم ، بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك منصة WooCommerce توسيع نطاق متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بشكل فعال مع القليل من المشاكل أو عدم وجودها على الإطلاق .

مميزات WooCommerce

. إضافة مجانية

تُعتبر ووكومرس WooCommerce إضافة مجانية 100%، كما أنها مفتوحة المصدر -مثل ووردبريس- فبمجرد دفع تكاليف الموقع الإلكتروني لن تضطر لدفع أي رسوم إضافية.

2. سرعة تفعيل الأداة

بعد امتلاك موقع إلكتروني على  WordPress، بكل بساطة ستذهب إلى قسم الإضافات Plugins، والبحث عن إضافة WooCommerce ومن ثم تحميل الإضافة وتفعيلها على الموقع، والبدء في ضبط إعدادات متجرك الإلكتروني.

3. ووكومرس سهلة الاستخدام

لن تحتاج إلى أي خبرة مسبقة أثناء ضبط إعدادات الصفحة الرئيسية والقوائم الجانبية للمتجر وبنية الموقع، وفي حال واجهتك أي صعوبة في ضبط هذه الإعدادات يمكنك الاستعانة بـ (دليل مالكي المتاجر الجدد) الذي يشرح لك كيفية الاستخدام، ستجد هذا الدليل بعد تحميل WooCommerce مباشرة.

4. تقديم مدفوعات مرنة وآمنة

بخلاف أغلب منصات بناء المتاجر الإلكترونية والتي تعاني من مشكلة طرق الدفع، ستجد ووكومرس تقدم لك الكثير من طرق الدفع المرنة والآمنة، مثل: بطاقات الائتمان، الشيكات، التحويلات المصرفية، نظام الدفع عند التسليم، وعدد من منصات الدفع الإلكتروني، مثل:

باي بال PayPal.

سترايب Stripe.

أمازون باي Amazon Pay.

جوجل باي Google Pay.

آبل باي Apple Pay.

5. مع WooCommerce تستطيع بيع أي شيء

تمكنّك ووكومرس من إنشاء متجر إلكتروني متكامل وبيع كل ما يمكن بيعه للعملاء، سواء إن كنت تريد بيع منتجات مادية أو منتجات رقمية.

اقرأ أيضاً : أفضل طرق التسويق الناجحة لعام 2024 دليل شامل

أهم المميزات التي تقدمها منصات التجارة الإلكترونية 

أهم المميزات التي تقدمها منصات التجارة الالكترونية
أهم المميزات التي تقدمها منصات التجارة الالكترونية

منصات التجارة الإلكترونية تقدم مجموعة واسعة من المميزات التي تساعد البائعين والمشترين على تسهيل عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت ،  إليك بعض الأمور الرئيسية التي تقدمها منصات التجارة الإلكترونية :

( أ ) واجهة سهلة الاستخدام :

  • تقديم واجهات مستخدم بديهية وسهلة الفهم لتحسين تجربة المستخدم.

( ب ) متجر إلكتروني مخصص :

  • إمكانية إنشاء متاجر إلكترونية مخصصة تعكس هوية العلامة التجارية.

(ج ) عمليات دفع آمنة :

  • دعم عدة خيارات دفع آمنة وموثوقة للعملاء.

( د ) إدارة المخزون :

  • أدوات لتتبع المخزون وإدارته بكفاءة، مما يسمح للتجار بتجنب نفاد المخزون أو الزيادة الزائدة.

( ه ) تكامل مع خدمات الشحن :

  • دعم متكامل مع خدمات الشحن لتسهيل عمليات الشحن وتقديم خيارات متنوعة للعملاء.

( و ) دعم متعدد اللغات والعملات :

  • إمكانية تكامل المواقع بلغات وعملات متعددة لتوسيع نطاق العمل.

( ذ ) أمان المعلومات :

  • اعتماد تقنيات الأمان لحماية المعلومات الشخصية والمعاملات المالية.

( ح ) تحسين محركات البحث (SEO) :

  • أدوات لتحسين تصنيف المتاجر في نتائج محركات البحث لزيادة الرؤية والزيارات.

( ط ) تحليلات الأداء :

  • توفير أدوات تحليل لفهم أداء المبيعات وسلوك العملاء واتخاذ قرارات أفضل.

( ي ) تكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي :

  • دعم متكامل المتاجر مع وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المنتجات بفعالية.

( ك ) تجربة تسوق متنقلة :

  • تصميم يتجاوب مع الأجهزة المحمولة لتحسين تجربة التسوق عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

( ل ) خدمات العملاء :

  • دعم العملاء وقنوات اتصال متعددة لحل المشاكل والإجابة على الاستفسارات.

( م ) مرونة في التوسع :

  • إمكانية توسيع وتطوير المتجر بسهولة لتلبية احتياجات الشركة المتغيرة.

 ( ن ) تقنيات التسويق :

  • أدوات تسويق متقدمة مثل العروض الترويجية وبرامج الولاء لجذب واحتفاظ العملاء.

تعرف على : اسرار وطرق زيادة أرباح المتاجر الالكترونية بالسعودية لعام 2024 

كيف تطورت منصات التجارة الإلكترونية بمرور الوقت؟

كيف تطورت منصات التجارة الالكترونية بمرور الوقت
كيف تطورت منصات التجارة الالكترونية بمرور الوقت

منصات التجارة الإلكترونية قد شهدت تطورًا كبيرًا على مر السنوات، وهذا التطور جاء نتيجة للتقدم التكنولوجي وتغيرات سلوك المستهلكين. إليك بعض الطرق التي تطورت بها منصات التجارة الإلكترونية :

( 1)  تحسين واجهات المستخدم :

في البداية، كانت واجهات المستخدم محدودة وأقل تعقيدًا. مع مرور الوقت، تطورت واجهات المستخدم لتصبح أكثر بساطة وجاذبية، مما يسهل على المستخدمين التنقل وإتمام عمليات الشراء.

(2  )التحسين في تقنيات الدفع :

تطورت وسائل الدفع الإلكتروني لتصبح أكثر أمانًا وفعالية، مما يسمح بإجراء المعاملات بسرعة وسهولة.

(3 ) التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي :

زاد التركيز على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع إدراج وسائل التواصل مباشرة في تجارب التسوق عبر الإنترنت.

( 4 ) تقديم خدمات الاستضافة :

بدلاً من الاعتماد على حلول الاستضافة الخارجية، بدأت العديد من المنصات في تقديم خدمات الاستضافة الداخلية، مما يسهل على التجار الإلكترونيين إنشاء متاجرهم عبر الإنترنت.

( 5 ) التحسين في تقنيات التصفية والبحث:

تطوير تقنيات تصفية المنتجات وتحسين محركات البحث لتسهيل عملية البحث وتحديد المنتجات المرغوبة.

( 6 ) التوسع في التسوق عبر الهواتف المحمولة :

زيادة استخدام الهواتف المحمولة للتسوق، مما دفع إلى تطوير تجربة تسوق متجاوبة مع جميع الأجهزة.

( 7 ) استخدام التحليلات والبيانات الضخمة :

اعتماد تحليلات البيانات لفهم سلوك المستهلكين وتحسين التسويق وتجربة التسوق.

( 8 ) تكامل الوسائل الذكية والتقنيات الناشئة :

توسع في استخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والواقع الافتراضي لتحسين تجارب المستخدم والتفاعل مع العملاء.

( 9 ) توسيع القدرات التجارية الدولية :

فتح المجال للشركات للتوسع دولياً بسهولة، مما يمكن التجار من الوصول إلى جمهور عالمي.

( 10 ) التركيز على تجربة العميل:

تحسين تجربة العملاء عبر تقديم خدمات مثل خدمة العملاء المتقدمة وبرامج الولاء.

هذه

أطلع على : 10 أنواع للتجارة الإلكترونية تعرف عليها 

مقارنة الباقات المتاحة في منصتي زد وسلة 

لا توفر  منصة زد إصدارًا تجريبيًا مجانيًا، ولكنها تتيح لك 14 يوم تجربة مجانية يمكنك من خلالها بناء متجرك الإلكتروني واستخدامها، باستطاعتك ترقية الباقة في أي وقت.

توفر زد ثلاث باقات مدفوعة، إليك نظرة عامة على كل باقة :

( أ )  الباقة الأساسية

توفر هذه الباقة الأساسية جميع الخدمات التي تحتاجها للانطلاق في تجارتك الإلكترونية. يصل سعر الباقة إلى 230 ريال سعودي شهريًا، وإذا اخترت الاشتراك السنوي في هذه الباقة، فبإمكانك توفير قيمة شهرين (١٦٪) ليصبح المبلغ الإجمالي 2300 وهي باقة مناسبة للمبتدئين.

تحصل عند الاشتراك على :

  • نطاق خاص بمتجرك الإلكتروني
  • شهادة SSL مجانًا وربطها بمتجرك الإلكتروني
  • زيارات غير محدودة لمتجرك الإلكتروني
  • صلاحيات مخصصة لشخصين من فريق عملك
  • إمكانية إنشاء صفحات داخل المتجر مثل صفحات الشروط والأحكام والاسترجاع أو الاستبدال وغيرها…
  • تخصيص وتحديث الصفحات الأساسية
  • لوحة تحكم المتجر تدعم اللغة العربية والإنجليزية
  • دعم لجميع العملات النقدية
  • تقارير واحصائيات أساسية عن أداء المتجر الإلكتروني وتحليل الطلبات
  • سهولة تحديد واختيار المنتجات المراد إعفائها من الضريبة وحساب مبلغ القيمة المضافة إلى مجموع الطلبات
  • إنشاء طلبات العملاء مباشرة من لوحة التحكم
  • إرسال جميع الفواتير لبريدك الإلكتروني تلقائيًا وتصدير جميع بيانات عملائك بشكل جماعي وفي ملف واحد

( ب ) باقة نمو

هذه الباقة تناسب متجرًا في طور النمو، سعرها يصل إلى 460 ريال سعودي شهريًا ويمكنك توفير 16% عن الاشتراك السنوي ليصبح سعر الباقة 4600 ريالًا سعوديًا.

بالإضافة إلى خدمات الباقة الأساسية، ستحصل عند الاشتراك على :

  • صلاحيات مخصصة لـ 10أشخاص من فريق عملك
  • تخصيص واجهة المتجر CSS
  • إمكانية استيراد تفاصيل المنتجات بشكل جماعي (دفعة واحدة)
  • القدرة على استبدال وتحديث المنتجات على متجرك الإلكتروني بشكل جماعي (دفعة واحدة)

( ج ) الباقة الاحترافية

هذه الباقة من زد تقدم لك تحليلات متقدمة تساعدك على توسيع تجارتك، بالإضافة إلى الربط التقني (API) مع أدوات تشغيل وإدارة المتجر والمخزون بسعر 13800 ريال سعودي سنويًا شاملًا ضريبة القيمة المضافة.

تحصل عند الاشتراك بهذه الباقة على جميع مزايا الباقتين السابقتين بالإضافة إلى :

  • إنشاء وتخصيص حسابات لـ 20 شخص من فريق عملك.
  • بناء قالب خاص “Theme SDK” مع إمكانية تصميم ثيمين.
  • إنشاء تصنيفات فرعية لمنتجاتك ورتبها حسب التصنيف المخصص لها
  • فروع لمخزونك حتى 5 لكل مدينة ويمكنك متابعتها من داخل لوحة تحكم متجرك الإلكتروني
  • بالإضافة إلى نظام الولاء لتحفيز زيادة معدل عودة العملاء للشراء مجددًا

مقارنة بين عيوب منصتي زد و سلة 

العيوب متواجدة في كلا المنصتين، لكن هناك اختلاف جوهري بينهما، فكل واحدة لديها عيوب تختلف عن الأخرى وإليك التفاصيل : 

عيوب منصة سلة 

( 1 ) معظم الميزات المهمة متوفرة فقط في الباقة الاحترافية. 

( 2 ) تدعم اللغة العربية فقط. 

( 3 ) التكاليف الإضافية لتغيير قالب المتجر. 

( 4 ) لا يُمكن نقل الدومين. 

( 5 ) القوالب محدودة. 

( 6 ) إتصال الـ API مقيد.

عيوب منصة زد 

( 1 ) التكاليف مرتفعة بعض الشيء. 

( 2 ) استهداف محلي فقط.

كيف تختار المنصة المناسبة لإطلاق متجرك الالكتروني

عند اتخاذ قرار حول اختيار أفضل منصة لإنشاء متجر ، يمكن أن تكون منصة سلة ومنصة زد خيارات جيدة. ولكن لتحديد أيهما منهما أفضل منصات التجارة الإلكترونية ، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتك .

الحين تعرف على : كيفية إدارة متجر الكتروني احترافي مع منصة سمو

                                                      

لماذا اعتبر الكثيرين سمو من أفضل منصات التجارة الإلكترونية وكيف تستفيد من خدماتها ؟

 ( 1 ) سمو تقدم لك جميع ما يلزمك من أجل إنشاء متجرك على أي منصة تناسب عملك 

( 2 ) تقدم أيضا استشارات تسويقية مقدمة من خبراء في التسويق حتى تستطيع أن تحدد المنصة المناسبة لنشاطك دون الحاجة إلى التجارب التي تجعلك تنفق أموالا طائلة بلا جدوى، فمن الحكمة أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، لا أن تسير الطريق نفسه كل مرة بمفردك

( 3  )  نسعى جاهدين لدراسة الوضع القائم بكل دقة و نوافيكم بكل التفاصيل وكافة النتائج 

( 4 ) يعد الوقت لدينا أهم عامل في عملية التجارة الإلكترونية ، وهذا ما يجعلنا نضع جدولًا زمنيًا لتنظيم العمل على خططنا كي نصل لأهدافنا في أسرع وقت ممكن 

( 5 ) يمكنك أن تضاعف أرباح متجرك الإلكتروني من خلال أفضل خبراء إطلاق الحملات الممولة عبر المنصات المختلفة وذلك من خلال اختيار المنتجات الأكثر ربحا و إختيار المنصة التي تحقق أعلى مبيعات, اطلاق الحملات , تحسين النتائج ومن ثم التوسع ومضاعفة المبيعات

( 6 ) يمكنك الحصول على تحليل كامل للموقع ودراسة للكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً ودراسة للمنافسين , والسوق من خلال افضل متخصصي السيو , فـ معنا انت في صفحة جوجل الأولى

( 7 ) صناعة المحتوى المميز والجذاب الذي يؤدي المشتري إلى اتخاذ قرار الشراء 

( 8 )  لدينا فريق من الفنانين والمبدعين في خلق الكثير من التصميمات الجذابة التي تساعد عملائك بشكل أكبر على اتخاذ قرار الشراء 

( 9 ) جمعنا قدر كبير من الخبرة ،درسنا مشاكل السوق ومعظم الأخطاء التي وقعت بها شركات التسويق و إدارة المتاجر الإلكترونية 

أعرف الحين : كيف تبدأ متجرك الالكتروني بدون ان تمتلك اي منتجات في عام 2024

اهم الاسئلة الشائعة حول هذا الموضوع

ما هي منصات التسويق الالكتروني ؟

منصات التسويق الإلكتروني هي أنظمة أو منصات تتيح للأفراد والشركات الترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم عبر الإنترنت. تسعى هذه المنصات إلى تسهيل التواصل بين البائعين والمشترين وتيسير عمليات البيع والشراء عبر الوسائل الرقمية. 

أعرف الحين : كيف تختار أفضل شركة تسويق في السعودية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *