اداره متجر الكتروني مع منصه سمو

كيفية إدارة متجر الكتروني احترافي مع منصة سمو

ما هو المتجر الإلكتروني ؟

المتجر الإلكتروني يكون عبارة عن منصة إلكترونية متوفرة على الإنترنت يُمكن من خلاله بيع وشراء المنتجات والخدمات المختلفة دون الحاجة للذهاب للتسوق.

فهو يُتيح للمستهلكين المقارنة والتفضيل بين المنتجات والأسعار المختلفة، ويتوفر به العديد من المميزات مثل الدفع أون لاين والشحن والتوصيل حتى باب المنزل.

ومن أمثلة هذه المتاجر الإلكترونية الشهيرة أمازون، جوميا، وبوكينج.

وهو يشبه إلى حد كبير المتجر الفعلي على أرض الواقع وقد تكون تملك متجر فعلي، ولكنك بحاجة أيضًا إلى وجود فرع إلكتروني لمتجر على الويب للحصول على المزايا التي ستعود عليك من امتلاكك لمتجر إلكتروني، مما ينقلنا للنقطة التالية.

أهمية امتلاك متجر الكتروني

  • امتلاكك لمتجر إلكتروني يجعلك تتفادى جميع النفقات الخاصة بامتلاك متجر فعلي مثل تكلفة الإيجار، والتجهيزات والصيانة وفواتير المرافق فضلًا عن تكلفة امتلاك المنتجات التي سوف تبيعها.
  • الحصول على المزيد من الأرباح نتيجة عمليات البيع والشراء التي ستكون متاحة 24 ساعة يوميًا طوال الأسبوع دون وضع اعتبار للزمان أو المكان.
  • سعر تصميم متجر الكتروني أقل نسبيًا من تكلفة إنشاء متجر على أرض الواقع.
  • يوفر لك إمكانية استهداف قاعدة كبيرة من العملاء، فلك أن تتخيل إذا كان لديك متجر على أرض الواقع فعلى الأرجح سيصبح سكان المنطقة المتواجد بها فقط هم عملائك بينما المتجر الإلكتروني يجعلك تصل للعملاء الذين يهمهم الحصول على منتجك دون حدود.
  • امتلاك متجر على الويب يمكنك التحكم في عملية البيع دون أدني مجهود، ومتابعة شركة الشحن وطرق الدفع، والتأكد من أن العميل سيكون على دراية بسياسة الإرجاع وجميع الشروط والأحكام لأنه سيتطلب منه الموافقة على هذه الشروط قبل إتمام عملية الشراء الخاصة به.

هل المتاجر الإلكترونية مربحة؟

في الفترة الأخيرة ازدادت أعداد المتاجر الإلكترونية بشكل مثير للدهشة، وعلى الجانب الأخر تحول المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت.

كما تزايدت أعداد المنتجات والخدمات التي تباع وتشترى من خلال الإنترنت، الأمر الذي أتي استجابة للتغيرات والتطورات التي تحدث في الأسواق في الوقت الحاضر، مما يجعل فكرة المتاجر الإلكترونية فكرة مربحة.

دعنا نعرفك على أهم الأهداف التي يجب أن تضعها نُصب عينيك حتى تتمكن من إدارة متجرك وتحقيق المزيد من الأرباح والمبيعات.

اقرأ ايضا:كيفية اختيار منتج مربح

ستة أهداف رئيسية للمتجر الإلكتروني

1. كسر حدود الوقت

من أهم أهداف المتاجر الإلكترونية هو الحرص على تلبية احتياجات العملاء في أي وقت والعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وجميع شهور السنة دون الارتباط بمواعيد عمل معينة.

2. كسر حدود المكان

من أهم المزايا التي توفر المتاجر للعملاء هي إمكانية الوصول إليهم، بغض النظر عن أماكن تواجدهم، حيث يمكن إتمام عملية البيع ويكون كل طرف في بلد مختلف عن الآخر فوضع هذا الهدف يساعدك في توسيع نطاق أعمالك كصاحب متجر، ويمكنك التعاقد مع شركات توصيل توفر الشحن الدولي لمساعدتك على توصيل المنتجات للعملاء.

3. تقليل التكاليف التسويقية

كما ذكرنا أن من مزايا امتلاك متجر إلكتروني هي توفير التكاليف والنفقات الخاصة بالمتجر الفعلي وبالتالي تخفيض تكلفة المنتج الأمر الذي يعمل على زيادة أرباحك ويمكن استغلاله في تقديم أسعار تنافسية للعملاء.

4. عرض المنتجات المناسبة للعملاء

والمقصود هنا هو التعرف على اهتمامات العميل الذي يدخل متجرك، ومن ثم عرض المنتج الذي يناسب هذه الاهتمامات مما يساعد في رفع نسبة المبيعات بالمتجر، ويتم ذلك عن طريق إنشاء ملف يحتوي على المنتجات التي تناسب كل عميل.

5. تحقيق تواجد على الإنترنت

التواجد على الإنترنت يضفي على علامتك التجارية نوعا من الثقة لأن الإنترنت عموما يعتبر أوسع نطاق للانتشار بين العملاء وذلك لأن التسوق عبره أسهل ويوفر الوقت والمجهود للعميل، فإذا ربحت ثقته من خلال الإنترنت فهذا يعني أنك أصبحت خياره الأول وترشيحه الدائم لدائرة معارفه.

6. تحقيق أرباح ومبيعات كبيرة

تستطيع جني الأموال من خلال البيع على متجر إلكتروني لأنك لست بحاجة لدفع إيجار أو رواتب موظفين أو فواتير، وذلك يعني توفيرا لمبلغ كبير من المال، وفرصة عظيمة لتحقيق أرباح من خلال مبيعات على نطاق أوسع.

اقرأ ايضا : كيف تقوم بتأسيس علامة تجارية فريدة وقوية

ايضا لا يفوتك : خدمات السوشال ميديا

كيفية إدارة متجر إلكتروني باحترافية؟

بعد أن أصبح لديك معرفة عن المتجر الإلكتروني، وأهمية امتلاكه؟ والأهداف الخاصة به.

سأوضح لك جميع الاجابات المتعلقة بكيفية إدارة متجر الكتروني في خمس خطوات ببساطة:

1. تحديد طرق الدفع والتحصيل في المتجر

في البداية يجب عليك تحديد طرق الدفع والتحصيل في المتجر، ومن الأفضل أن توفر لعملائك عدة خيارات للدفع، يمكنهم اختيار الأنسب منها حتى تصبح المتجر المفضل لديهم.

ومن أشكال الدفع التي يمكنك توفيرها لعملائك:

توفير خاصية الدفع عند استلام المنتج

وفي هذه الحالة تقوم بتحصيل سعر منتجك من العميل عندما يقوم بالاستلام.

الدفع أون لاين

وينقسم الدفع أون لاين إلى:

  • الدفع عن طريق بنك محلى

والمقصود به البنك الموجود بالدولة المستهدفة ويوفر لعملائه خاصية الدفع الإلكتروني.

  • الدفع عن طريق بنك إلكتروني

وهي بنوك تمكن عملائك من جميع أنحاء العالم من الدفع أون لاين مثل “PayPal, Payoneer” وغيرهم.

  • الدفع عن طريق المحافظ الإلكترونية

وهي أحد وسائل الدفع الشائعة والمستحدثة وهي تعتبر وسيلة آمنة تمامًا للاستخدام في المتاجر الإلكترونية، فهي خدمة مقدمة من جانب شركات الاتصالات لعملائها تمكنهم من الدفع والشراء دون الحاجة لفتح حساب بنكي.

اقرأ ايضا عن : أهمية تحسين محركات البحث

2. وضع خطة للشحن

من أفضل الممارسات في إدارة المتاجر الإلكترونية هي توفير تجربة شحن تضمن بها رضاء عملائك، الأمر الذي يتطلب وضع خطة شحن مناسبة لمتجرك موضح بها النقاط التالية:

تحديد طريقة الشحن والتوصيل وهنا يتوافر خياران يمكن التفضيل بينهما:

  • 1- الشحن المباشر

يعتمد هذا النوع من الشحن على سيارات الشحن المملوكة للمتجر وبواسطة العاملين به.

  • 2- التعاقد مع شركات شحن خارجية

الاستعانة بهذه الشركات المتخصصة يوفر لك تغطية شاملة لجميع أماكن التوصيل.

تحديد سعر الشحن، وتتبع المتاجر الإلكترونية ثلاث خطط لتسعير الشحن وهي:

  • شحن مجاني: توفر بعض المتاجر الشحن المجاني لعملائها حيث تعتمد على إضافة تكلفة الشحن على سعر المنتج ويعتبر هذا النوع ميزة تنافسية تجذب العملاء إليك لأنك توفر عليهم تكلفة إضافية.
  • شحن بسعر ثابت: وهو تحصيل مبلغ ثابت جميع المنتجات التي يطلبها العميل.
  • الشحن بالسعر الفعلي لشركة الشحن: وهو الشحن بالسعر الذي تُقره شركة الشحن ويكون محدد بناء على سياستها الخاصة.

تحديد مدة الشحن: والمقصود هنا تحديد المدة الزمنية المستغرقة حتى يصل المنتج للعميل.

اقرأ ايضا عن : الأنواع الرئيسية للتجارة الإلكترونية

3. وضع خطة للتخزين والمرتجعات

من الأمور المهمة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار هي وضع خطة للمخزون والمرتجعات.

وذلك لأن أي متجر إلكتروني يحتاج لمكان يتم به تخزين المنتجات لتسهيل الوصول إليها وتجهيزها وتغليفها لمرحلة الشحن، الأمر الذي يتطلب توفير عمالة ذات خبرة تعمل على ذلك حفاظًا على المنتجات من التلف والكسر.

بل ويجب أيضًا وضع خطة وسياسة واضحة للمرتجعات التي تُسترجع من قبل العميل وتحديد شروط الاسترجاع التي يجب على العميل الالتزام بها.

وهناك بعض الشركات التي توفر عليك عاتق التخزين والتعبئة والتغليف والشحن للعميل وتعتبر هذه الشركات أفضل خيار عملي لإدارة متجرك، يمكنني أن أرشح لكم شركة سمو لإدارة المتاجر الإلكترونية باعتبارها من أنجح الشركات في مجال التجارة الإلكترونية وأيضا تمتلك منتجاتها الخاصة والتي يمكنك الاستفادة منها وضخها في السوق لأنها منتجات رابحة ومطلوبة، وبهذا ستستطيع أن تضمن أرباحك الشهرية.

4. متابعة ودعم العملاء

أسلوبك في التعامل مع العملاء وتقديم دعم خدمة مميزة يعتبر عامل رئيسي لنجاح المتجر الإلكتروني ويعتبر عامل رئيسي أيضًا في إتمام عمليات البيع على المتجر.

حيث أن العملاء يفضلون من يتواصل معهم بشكل مستمر، ويطّلعهم على أخر العروض والأسعار، ويوفر لهم تجربة شراء ممتعة ويقدم لهم الدعم وخدمة ما بعد البيع.

وهنا سنلقي الضوء على بعض الطرق التي تُمكنك من التواصل مع عملائك:

  • 1. البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني يستخدم كأسلوب في إدارة خدمة العملاء للمتاجر، فهو يعتبر أفضل حل للتعامل مع مشاكل العملاء بشكل رسمي، وهناك بعض مزودي خدمات البريد الإلكتروني يمكنك التعامل مع العملاء ويبقيك على تواصل دائم معهم.

كما تستطيع استخدام البريد الإلكتروني في إرسال آخر العروض والأسعار والمنتجات الجديدة وإرسال رسائل ترحيبية ورسائل تذكيرية للشراء ورسائل تأكيد على إتمام عمليات الشراء الخاصة بهم.

  • 2. الهاتف

هو حل مثالي للتواصل ومتابعة العملاء بشكل مباشر ولكنه يتطلب توظيف المزيد من ممثلي خدمة عملاء يعملون في مواعيد مختلفة حتى يتمكنوا من الرد على العملاء، ومن عيوب هذا الحل هو زيادة التكاليف الخاصة بالمتجر ولكن يوجد حل بديل ويوفر في التكلفة وهو الحل التالي.

  • 3. محادثات فورية على الموقع

وهي أداة هامة توفر محادثة حية مع العملاء من خلال روبوتات الدردشة وهي أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فيتم دمجها بالمتاجر الإلكترونية، وهي من شأنها تعزيز خاصية خدمة العملاء لديك، وتقديم تجربة فريدة من نوعها لعملائك.

وهناك العديد من الفوائد التي ستعود عليك من استخدامها، وهي:

  • سرعة الرد على الاستفسارات والأسئلة الشائعة.
  • تسهم في تقديم حلول للأمور التي تواجههم أثناء التسوق.
  • تقديم تجربة استخدام مميزة لعملائك.
  • تعزيز علاقتك مع العملاء وضمان ولائهم.
  • زيادة نسبة المبيعات نتيجة سرعة الرد
  • زيادة إنتاجية وفاعلية خاصية دعم العملاء في متجرك.

وتشير الإحصائيات أن 44% من العملاء يفضلون خاصية المحادثات الفورية على الموقع، في المقابل 33% يفضلون خدمة العملاء من الهاتف، و24% يفضلون الحصول على الدعم من خلال البريد الإلكتروني.

5. إدارة موظفي خدمة العملاء

حتى تضمن نجاح المتجر الإلكتروني يجب العناية في اختيار الموظفين الذين سيقومون بخدمة عملائك.

والعمل على تدريبهم على كيفية إدارة مشاكل العملاء والتعامل بشكل محترف مع العميل الغاضب بشكل مهذب.

نستنتج مما سبق أن وجود متجر إلكتروني خاص بك يجعلك تسبق منافسيك بخطوات بعيدة إلى عالم الأرباح والثراء. يمكنك الاستعانة بخبرات فريق سمو في إنشاء وتصميم وإدارة متجرك الإلكتروني لنسمو بك إلى العلياء.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *