عوامل اختيار استضافة مواقع جيدة
|

طريقك الصحيح لاختيار دومين مناسب وخدمات الاستضافة

ما هو الدومين؟

الدومين بأبسط المعاني هو الاسم الذي يعبر عن عنوان موقعك على الإنترنت مثل www.sumoue.com وفي كثير من الأوقات يخلط كثير من الناس بين مصطلح الاستضافة ومصطلح الدومين، والواقع أنهما مختلفان، فالاستضافة هو مساحة تستأجرها على الإنترنت لتحفظ فيها ملفات تشغيل موقعك، -وسنتحدث عنها تفصيليا في نهاية المقال-.  أما الدومين فهو عنوان هذه الاستضافة والذي يستطيع الشخص من خلاله الوصول إلى الموقع.

ومن الجدير بالذكر أن نفرق بين الدومين وامتداد الدومين، فالدومين هو الاسم المميز لك أما امتداد الدومين فهو الجزء الذي يظهر بعد الاسم على النحو التالي: “com”. “Org” ؛ “.net”

وبدءًا من العام 2014، تم توسيع امتدادات النطاقات هذه حيث يمكن أن نجد منها ما يثير الفضول ويفيد في حصر تخصص المتجر أو الموقع مثل “.store” ، .”club” ، “.web”

اختيار اسم الدومين الخاص بك عملية معقدة ولها من الأهمية البالغة أكبر مما قد يعتقد رواد الأعمال، فبمجرد اختيارك له سيبدأ عمل الموقع وتشغيله ولن يكون سهلا أبدا أن تغيره لاحقا فيما بعد لأنك حينها:

1) سيكون زوار موقعك في زيادة يوميًا أو شهريًا وبالتالي قد يلحق تغيير العنوان بموقعك ضررا مما يخفض من حركة مرور الناس إلى الموقع والتي استغرقت منك بالتأكيد شهورًا أو سنوات لتحقيقها.

2) لو قمت بالتسويق وبناء علامتك التجارية فإنك بتغيير الدومين تكون بدأت من الصفر من جديد وسيتعين عليك تكرار كل ما قمت به سابقا في عملية بناء وتسويق العلامة التجارية.

3 طرق تساعدك في اختيار اسم دومين

قرار اختيار اسم دومين الموقع الخاص بك هو قرار شخصي لكن ينبغي أن يستند إلى دافع من ورائه وأن يخدم في النهاية موقعك وعلامتك التجارية وأن يسهل على جمهورك كتابته وتذكره.

اقرأ ايضا :كتابة المحتوي الإبداعي


3 طرق لاختيار اسم دومين لك:

1- اسم الدومين الشخصي

قد يكون اختيار اسم دومين شخصي خيار ممتاز لك لو كنت تريد استخدام الموقع الخاص بك لتعريف الناس بنفسك أو خدماتك كمحترف في مجال بعينه وتريد أن تقوم بالترويج لاسمك كعلامة تجارية، وبهذا لو كان اسمك مثلا qandeel فبكل بساطة يمكن أن يكون اسم الدوين الخاص بك هو www.qandeel.com أو www.qandeel.eg، والجانب السلبي في هذا النوع من الدومين هو أنه لن يساعدك كثيرا في تحسين محركات البحث، وأيضًا لو كان الاسم شائعا فمن المتوقع أن يكون محجوزا بالفعل من قبل شخص آخر وحتى لو قمت بالالتفاف على التهجئة فإن إمكانية أن يحدث المتلقي بالتشتيت بعد رؤية مواقع متتالية بنفس الاسم وإن بحروف مختلفة,

2- اسم دومين مرتبط بالعلامة التجارية

على عكس ما سبق، يمكن اختيار اسم دومين يبرز العلامة التجارية لا من يقف وراءها من أشخاص أو هيئات وبالتالي، هذا النوع من الدومين يتسم نوعا ما بالتفرد والاحترافية ويكون من أدوات بناء علامتك التجارية حين يكون بسيطا وواضحا وسهل التذكر وبالتالي إذا قررت تغييره بعد مدة فقد تفقد كل شيء تقريبا أو على الأقل سوف تحتاج لأن تبدأ من جديد.

3- اسم دومين مرتبط بالكلمات الرئيسية

يشير هذا النوع من أسماء الدومين إلى اختيار اسم دومين وفقا لحجم الكلمات الرئيسية السائدة في محركات البحث، فإذا كان لدى السيد Qandeel شركة أثاث مثلا يمكن اختيار QandeelFurniture.com وبالتالي يكون هذا خيارا جيدا لمحركات البحث لموقعك أو متجرك.

خطوات اختيار اسم دومين لموقعك

خطوات اختيار اسم دومين لموقعك
خطوات اختيار اسم دومين لموقعك


الخطوة الأولى: “العصف الذهني”

إذا كان لديك اسم علامة تجارية بالفعل، فستحتاج إلى الانتقال إلى الخطوة الخامسة حيث تبدأ في شراء الدومين بالامتداد الذي تحب، ونوصي طبعا بامتدادات «.com» للشركات عموما، «.eg» إذا كان الموقع مصريا، «.net» إذا كنت مهتمًا بالتكنولوجيا أو التدريب، «.org» إذا كانت منظمة حكومية أو منظمة غير حكومية.

أما لو كنت لا تعلم للآن ماذا سيسمى مشروعك أو موقعك فننصحك بأن تأخذ دفتر ملاحظات بجوارك وأن تمارس العصف الذهني بكتابة أفكار وأسماء قد تقفز إلى رأسك وقت القيام بالعصف حتى لو لم تكن منطقية، حتى تصل بخيالك إلى أنسب اسم وأسهله وأكثر إبداعا وتعبيرا عنك ويمكنك في هذه المرحلة أيضا أن ترى المنافسين لتأخذ فكرة عن اتجاهاتهم وأخطائهم وما قاموا به بشكل صائب عند اختيار اسم دومين.

الخطوة الثانية: البحث عن الكلمات الرئيسية

ما هو موضوع موقعك وفي أي تخصص؟ وما نوع المحتوى الذي ستضيفه إليه؟ هذا ما تسمح لك به أدوات تحسين محركات البحث (SEO) حيث يمكن أن تعرف حجم بحث الناس عن كلمات رئيسية مرتبطة بمجالك، رغم أن محركات البحث اليوم لم تعد تهتم أو تقرأ عناوين URL، ولمعرفة الكلمات الرئيسية لديك العديد من الأدوات المجانية المختلفة ومنها:

– مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل 

– مؤشرات جوجل Google Trends

– Google Search Console

– Übersuggest

– Keyword Shitter

الخطوة الثالثة: تجربة الاسم على الجمهور

إذا كان ليك مجموعة من الأسماء وقبل أن تختار الاسم النهائي من المهم أن تجرب هذه الأسماء على جمهور محيط بك كالأقارب والأصدقاء وجمهور لا تعرفهم، لتتأكد من أن الاسم سهل وواضح  وبسيط ومقروء ويمكن تذكره.

الخطوة الرابعة: تأكد أن اسم المجال فريد

بعد عمل قائمة بالأسماء التي من المحتمل أن تستخدمها في اختيار اسم دومين خاص بموقعك، انتقل إلى إحدى مواقع النطاقات  بحث المجال وأدخل اسم الدومين الذي تريد اختبار ما إذا كان موجودا أم لا، وستعرف بشكل فري ومجاني ما إذا كان الدومين متوفرا ومتاحا لك لتستخدمه أم قابلا لأن تشتريه من شخص يملكه بالفعل أم غير متاح على الإطلاق.

الخطوة الخامسة: حجز المجال والاستضافة

بمجرد اختيار اسم دومين هو الأنسب لعلامتك التجارية، احجزه لك من خلال شراءه وبالتالي سيكون الدومين محجوزا لك خصيصا لمدة معينة ولإعادة استخدامه ستحتاج إلى التجديد بمعاودة الدفع بعد انتهاء هذه المدة، وبمجرد شراء المجال، يجب عليك أن تختار استضافة للموقع لتخزين ملفات تشغيله ومحتواه.

نصائح تساعدك في اختيار اسم دومين مثالي

نصائح تساعدك في اختيار اسم دومين مثالي
نصائح تساعدك في اختيار اسم دومين مثالي

سواء أكان الدومين شخصي أو لعلامة تجارية لك على الإنترنت، ستساعدك هذه المفاتيح السبعة في اختيار اسم دومين تحتفظ به ويسهل على عملائك تذكره دون أن تندم على اختياره مع مرور الوقت:

1. أن يكون قصيرًا

لم يعد اختيار اسم دومين طويل شيئا عمليا، كما لن يساعد طول اسم الدومين موقعك بأي حال من الأحوال، وبالتالي حاول أن تختصر في الاسم قدر المستطاع خصوصا لو كان اسم الشركة أو المتجر طويلا، حيث يمكنك أخذ أول الأحرف من كل كلمة.

2. أن يكون واضحًا وقابلًا للتذكر

أحيانا ونتيجة لعدم تجربة الشخص للدومين الذي اختاره وعدم سماعه له قد يختار اسم دومين صعب في تطقه وكتابته وبالتالي يستحيل على الزائر أن يحفظه، قد لا يؤدي الدومين أي معنى، لكن لا تنسى أن يكون نطقها سهلا وموسيقيا على الأقل.

3. تضمين المدينة فيه لو كان متجرك محليا

إذا كان عملك أو متجرك محليًا، ففكر في تضمين المدينة أو المقاطعة أو المنطقة التي تعمل فيها أو مقاطعتك أو منطقتك في اسم المجال الخاص بك لتسهيل العثور عليك أمام العملاء المحليين لكن عليك أن تعرف أنك بهذا قد تلغي فرص التوسع مستقبلا حيث ستحتاج إلى تغيير المجال تماما.

4. تجنب الأرقام والرموز

يتم أحيانًا تفسير الأرقام والرموز بشكل خاطئ كما أنها قد تقطع المعنى بشكل أو بآخر، لذا لتجنب الالتباس على الزائر حاول ألا تمزج بين الحروف والأرقام والرموز.

5. اختر اسما قابلاً للتدويل

إذا كانت شركتك تتمتع بإمكانية التوسع إلى بلدان وثقافات أخرى، فمن المهم أن تفكر في استخدام اسم نطاق بلغة دولية كالإنجليزية بحيث يكون الاسم مفهوما ويعطي معنى عند أكبر عدد من الناس ممكن.

6. تفرد في الاسم

تأكد أن اختيار اسم دومين علامتك التجارية لا تستخدمه أية علامة تجارية أخرى، أو أنه علامة تجارية مسجلة أو مسجل بحقوق النشر، حيث قد يوقعك هذا في فوضى قانونية أنت في غنى عنها، ولمعرفة ما إذا كان المجال قيد الاستخدام أم لا حاول أن تدخل على محركات البحث عن الدومين والتي ستخبرك ما إذا كان الدومين متاحا أم لا.

7. امتدادات المجال

الامتداد هو لواحق في نهاية عناوين المواقع الإلكتروني مثل .com أو .eg. 

وقد يكون لهذه الامتدادات وظائف معينة تخدم من خلالها الموقع لذا اختر الامتداد وفقا لما يحتاجه موقعك، فمثلا:

com: اختصار للشركة، والتجارة، والمجتمع.

INFO: للمواقع التعريفية

.NET: للمواقع التقنية ومواقع الاتصالات.

.org: للمنظمات الحكومية والجمعيات غير الربحية

.me: للمدونات أو السير الذاتية أو المواقع الشخصية

وقد ظهرت الآن امتدادات مختلفة قد تعرف الناس مجالك الذي تعمل به، ومن أمثلتها ” .photography” و “.nyc” و “.guru” و “.academy” و “.website” و “.digital”.

اقرأ ايضا : صمم متجرك الإلكتروني باحترافية مع منصة سمو

كيف تستطيع سمو مساعدتك في اختيار دومين مناسب وعمل استضافة مناسبة؟

تستطيع شركة سمو مساعدتك بشكل فعال في اختيار الدومين المناسب لاسم موقعك الإلكتروني حيث أن خبراء سمو يمكنهم حجز الدومينات الاحترافية 
استضافة المواقع الإلكترونية
ما هي الاستضافة وأنواعها؟ 

تحتاج كل المواقع الإلكترونية إلى استضافة ويب تكون بمثابة المنزل لتلك المواقع. وفي هذا الدرس، سيشرح لك فريق موقع أفضل هوستنج ما هي استضافة مواقع الويب بالتفصيل وأنواعها المختلفة وآلية عمل الاستضافة. بالإضافة إلى ذلك، سنشرح لك كيفية اختيار أفضل استضافة مواقع ويب لمشروعك أو موقعك الإلكتروني بسهولة وبأقل سعر ممكن.

استضافة المواقع الإلكترونية أو استضافة الويب أو استضافة مواقع الويب هي واحدة من أهم التقنيات التي اخترعتها البشرية.

فهي تعتبر احدى المكوّنات الرئيسية لشبكة الإنترنت وبدونها لما وجد هذا الكم الضخم من مواقع الإنترنت.

أثرت التكنولوجيا الحديثة فى العديد من مجالات حتى أنها أثرت فى العادات والروتين اليومى بشكل جذري حتى باتت هى الأساس الذى تقام عليه العديد من الخطوات سواء على المستوى الشخصي أو المستوى الاجتماعى.

ومن أبرز وسائل التكنولوجيا التي أحدثت تغييرا جذريا كانت المواقع الإلكترونية التي شكلت أهم أدوات التكنولوجيا فى التأثير على المستخدمين وأصبحت من العوامل الرئيسية فى العديد من المشروعات التجارية والتجارب الحياتية والتوجهات الاجتماعية.

ولما كانت استضافة المواقع هى أحد أهم العوامل فى انشاء مواقع الويب ولا يمكن بداية اطلاق موقع الكتروني من دونها لذلك ففي هذا الدرس من دروس استضافة الويب، سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن استضافة الويب.

حيث سنقوم بتعريف ما هي استضافة المواقع الإلكترونية وما هي أنواع استضافة الويب وما هى الخطوات التى يجب اتباعها للحصول على استضافة مواقع جيدة وإنشاء موقعك الإلكتروني وإطلاقه للجمهور وتجنّب أخطاء استضافة المواقع الشائعة.


اقرأ ايضا عن : انشاء متجر الكتروني منصة سلة مع شركة سمو


ما هي استضافة المواقع الإلكترونية؟

ماهي استضافة المواقع الالكترونية
ماهي استضافة المواقع الالكترونية

فى البداية وقبل شرح فكرة ماهية استضافة المواقع يجب فى البداية معرفة كيف تتم عملية نقل وتبادل البيانات والمعلومات من خلال شبكة الانترنت. والتي تكون في الأغلب في صورة نموذج العميل/المُخدّم.

حيث تقوم الفكرة على وجود جهازين كمبيوتر إحداهما هو المستخدم العادى (Client) وهو الذى يمثله جهازك الشخصى او متصفح الويب بشكل أدق والآخر هو جهاز كمبيوتر آخر بامكانيات كبيرة للغاية من حيث قدرة المعالج وسعة التخزين ومدى الأمان والحماية وغيرها من العوامل وهو الذي يسمى الخادم أو السيرفر (Web Server).

ومن خلال تلك السيرفرات يتم حفظ ملفات المواقع الالكترونية وحفظ قواعد البيانات الخاصة بها وكذلك محتوياتها من نصوص وصور وبيانات وغيرها.

وكون تلك السيرفرات أو الخوادم باهظة الثمن ولا يمكن تحمل تكلفتها وتكلفة تشغيلها وكذلك صيانتها والاحتفاظ بها من خلال الأشخاص، ظهرت شركات متخصصة تعمل فى هذا المجال وهى شركات استضافة الويب.

وتقوم هذه الشركات بشراء وتشغيل وصيانة تلك الاجهزة القوية وتسمح بتأجير مساحات مختلفة من تلك السيرفرات لأصحاب المواقع من أجل تخزين ملفات مواقع ونشر المواقع من خلال تلك السيرفرات.

وبالتالى فان استضافة المواقع هى عملية توفير مساحة على السيرفر من أجل حفظ وتخزين ملفات الموقع وعرضه عليها والحفاظ على خصوصية البيانات والمعلومات الموجودة عليه والسماح لزوار الموقع بتصفحه على مدار اليوم بلا قيود وبالتالى يصبح الموقع جاهزا للنشر والعرض على الجمهور.

ما هي أنواع استضافة مواقع الويب؟

يوجد العديد من أنواع استضافة مواقع الويب، ويتوقف نوع الاستضافة طبقا للعديد من العوامل منها حجم الموقع وملفاته وكذلك عدد الزوار المتوقعين ومدى أهمية البيانات التى تخص المستخدمين المحفوظة فى قواعد بيانات الموقع. كما أن عوامل التكلفة والسرعة هي الاخرى من العوامل التى توضع فى الاعتبار من قبل أصحاب المواقع. 

ومن أكثر أنواع وخدمات استضافة المواقع الإلكترونية شيوعا ما يلي:

  • الاستضافة المجانية: وتكون لأغراض التجربة والتعلّم فقط.
  • الاستضافة المشتركة أو التشاركية: وتكون للمواقع الصغيرة.
  • الاستضافة السحابية Cloud Hosting: وتعتمد على ربط عدة خوادم ببعضها البعض للاستفادة من قدراتهم مجمعة.
  • الخوادم الافتراضية الخاصة: وتتكون عن طريق تقسيم الخادم الخاص لعدة خوام افتراضية باستخدام البرمجيات.
  • الخوادم الخاصة أو الكاملة: وهي عبارة عن جهاز خادم كامل.
  • استضافة ووردبريس مُدارة: وتكون مخصصة للمواقع الكبيرة التي تستخدم ووردبريس WordPress.

وكما ذكرنا فإن العوامل التى تفرّق بين كل تلك الأنواع تتوقف فى المقام الاول على حسب التكلفة ومساحة التخزين ومدى الأمان والخصوصية الذي توفره تلك الاستضافة.

فلا يمكن على سبيل المثال حفظ بيانات خاصة بالمستخدمين أو إطلاق مواقع كبرى من خلال استضافة مواقع مجانية وذلك بسبب عدم موثوقيتها وصغر المساحة التى تقدمها.

وكذلك الحال مع بقية أنواع الاستضافات حيث لابد ان يتم تحديد نوع الموقع ونوعية البيانات التى سيتم حفظها عليه والعدد المتوقع للزوار وغيرها من العوامل التي ستحدد استضافة الموقع الانسب والافضل.

اقرأ ايضا :كيفية إدارة متجر الكتروني احترافي مع منصة سمو

عوامل اختيار استضافة مواقع جيدة

عوامل اختيار استضافة مواقع جيدة
عوامل اختيار استضافة مواقع جيدة

كما ذكرنا سابقا فإن هناك العديد من العوامل التى يجب مراعاتها حين نقوم باختيار استضافة مناسبة للموقع الالكترونى.

ودعنا الآن نقوم بتوضيح أهم تلك العوامل المؤثرة فى اختيار الاستضافة ومدى تأثيرها على الموقع الإلكترونى حتى يكون من السهل عليك اختيار أفضل استضافة لموقعك.

وفي النقاط التالية سيتناول فريق موقع أفضل هوستنج أهم تلك العوامل بالشرح..

سرعة الاستضافة

وهى أحد أهم تلك العوامل المؤثرة على تجربة المستخدمين لموقعك ومن العوامل الهامة التى تحدد مدى رضاء زوارك عن الموقع فمن الضرورى للغاية أن يقوم موقعك بالتحميل فى أقصر وقت ممكن وذلك للحفاظ على رضاء العملاء.

إذ أثبتت العديد من الإحصائيات والدراسات انه فى حالة كان تحميل موقعك يستغرق أكثر من ثلاثة ثوانى فان هذا سوف يؤثر على مدى رضاء الزوار ويزيد من احتمالية خروج الزائر من الموقع دون تكملة تصفحه وكذلك عدم العودة الى موقعك من جديد.

وبالتالي فإن عامل السرعة هو من أهم العوامل التى تؤثر على تجربة المستخدم وتحافظ على تطور الموقع وتزايد الإقبال عليه.

وهناك العديد من العوامل التى تساعد بشكل فعال فى زيادة سرعة الموقع وتجاوب الزوار معه بشكل أفضل.

ومن أبرز تلك العوامل:

  • استخدام أقراص تخزين من نوع SSD كونها أسرع من تلك الأنواع التقليدية وأعلى جودة منها وتحافظ على كفاءتها بمرور الزمن عكس الأنواع التقليدية.
  • الموقع الجغرافي فكلما كان مركز البيانات Data Center قريب جغرافيا من مستخدمي الموقع كلما كان ذلك أفضل.
  • استخدام شبكة توصيل محتوى (CDN) والتي تقوم باستضافة بعض ملفات موقعك على أجهزة في مناطق متفرقة من العالم، وعندما يطلب الزائر أحد تلك الملفات ترسلها له من أقرب جهاز له.
  • الباندويث Bandwidth وتعنى كم ‘الداتا” أو البيانات المتدفقة من الموقع الالكترونى الى أجهزة الزوار خلال مدة معينة وعادة ما يتم احتسابها شهريا.ولابد من مراعاة هذا العامل بشدة أثناء اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك.

فالمواقع الشخصية والمدونات الصغيرة لا يدخلها يوميا سوى المئات أو بضع آلاف من الزوار يوميا على أقصى تقدير وبالتالي فإنها لن تحتاج سعة باندويث كبيرة وتكون غالبية عروض الاستضافة مناسبة لها.

بينما المواقع الكبرى التي يتصفحها بشكل يومي الآلاف او مئات الآلاف من الزوار فيجب أن يتم اختيار حجم الباندويث بشكل دقيق للغاية واختيار أفضل العروض المناسبة لأنه فى حالة اختيار سعة نقل بيانات غير مناسبة فإن هذا سيكلف الكثير من المال وربما الحاجة الى نقل الموقع الى شركة استضافة مواقع أخرى مما قد يسبب مشكلات تقنية وترويجية للموقع.

وتقدّم بعض شركات الاستضافة سعة باندويث غير محدودة مثل شركة الاستضافة الغنيّة عن التعريف بلوهوست.

ومن أهم العوامل التى تساعد على تقليل Bandwidthوزيادة سرعة الموقع:

  • استخدام شبكات توصيل المحتوى.
  • تقليل حجم ملفات الوسائط سواء كانت صور أو غير ذلك عن طريق ضغطها.
  • حماية الموقع من هجمات الحرمان من الخدمة DDoS.
  • سعة تخزين الملفات

كما هو الحال مع الباندويث، فإن مساحة التخزين المطلوبة تتوقف على مدى حجم الموقع ومدى الوسائط المستخدمة فيه فكلما زاد حجم الوسائط مثل الصور ذات الجودة العالية (كما الحال فى المتاجر الالكترونية التي تعرض صور المنتجات بجودة مميزة لجذب الانتباه الى المنتجات) أو ملفات الفيديو أو الملفات الصوتية كلما زادت مساحة التخزين التي يتطلبها الموقع ولابد أن تتم مراعاتها حين اختيار الاستضافة.

فلا يمكن مقارنة مساحة تخزين موقع او مدونة شخصية تعتمد على النصوص الكتابية وعدد قليل من ملفات الوسائط مع مواقع كبرى تعتمد فى الأساس على ملفات الوسائط ذات الجودة العالية كما الحال فى المتاجر الإلكترونية.

وبالتالي فإن عامل سعة التخزين من العوامل الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار استضافة المواقع. ويمكنك أن تستخدم إحدى الاستضافات التي لا تضع قيود على استخدام سعة القرص مثل آي بيج iPage التي تقدّم موارد غير محدودة أو هوست جيتور التي لا تضع حدود على الاستهلاك.

الدعم الفني وخدمات ما بعد البيع

وهو من العوامل الهامة للغاية بالنسبة لاختيار شركة الاستضافة التى سيتم التعامل معها خصوصا بالنسبة للمبتدئين وحديثى العهد في التعامل مع التكنولوجيا والتقنية.

ونظرًا لأهميته، فنحن في موقع أفضل هوستنج نقوم بذكر مدى جودة الدعم الفني الخاص بشركة الاستضافة في كل مراجعات شركات استضافة المواقع التي ننشرها.

اذ لابد من توافر خدمة عملاء متمكنة وقادرة على المساعدة وقت الحاجة بشكل سريع وفعال وقادرة على حل المشكلات التى تواجه عملائها بالشكل الذي يضمن جودة عمل الموقع حتى وإن اخطأ العميل في استخدام احدى تقنيات التعامل مع الاستضافة.

وذلك لأن الخطأ فى تلك الحالات يكون وارد بشدة كون انه فى تلك المرحلة لا يتمتع العملاء بالمستوى الكافي من الخبرة الذى يُمكّنهم من حل المشكلات التقنية التي تواجههم بالشكل الأمثل.

قابلية التوسّع (Scalability)

من أهم التحديات التى تواجه أصحاب المواقع الجدد هي عدم القدرة على تحديد متطلبات الموقع بشكل دقيق من حيث مساحة التخزين المطلوبة أو الباندويث أو غيرها من العوامل التى لابد من تحديدها بشكل دقيق.

وبالتالى لابد من مراعاة اختيار استضافة ويب تتضمّن إمكانية التطوير وترقية إمكانيات الاستضافة دون الدخول فى تعقيدات تقنية تؤثر على مدى جودة الموقع أو الحاجة الى تكاليف مادية باهظة.

وتقدّم أفضل شركات استضافة المواقع الأجنبية إمكانية ترقية الاستضافة إما عبر إضافة المزيد من الموارد إلى حساب الاستضافة أو الترقية إلى خدمة استضافة اخرى أكبر وأقوى بسهولة.

ومن أبرز تلك الشركات إنموشن هوستنج التي تقدّم باقة متنوعة من خدمات الاستضافة وكل خدمة لها باقات مختلفة، وتفعل دريم هوست وشركة الاستضافة الصاعدة إيه تو هوستنج وشركة الاستضافة الصديقة للبيئة جرين جيكس GreenGeeks ذلك الأمر أيضًا.

طبقًا للعوامل التي ذكرناها يتبين أن عملية اختيار استضافة مواقع جيدة ليست بالعملية المعقدة ولكنها تحتاج فقط إلى تحديد الاحتياجات بشكل دقيق قدر المستطاع. وكذلك محاولة مراعاة تلك العوامل للحصول على استضافة مواقع فعّالة تضمن جودة وكفاءة عمل الموقع وتتيح إمكانية الترقية بشكل سلس دون الدخول فى تعقيدات لا حاجة منها.


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *