قم بانشاء متجرك الالكتروني علي منصة زد
|

إنشاء متجر الكتروني احترافي في منصة زد

في تلك المقالة سوف نتعرف على واحدة من أفضل منصات التجارة الالكترونية السعودية، وهي منصة زد المختصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، وما هي مميزاتها وعيوبها مقارنة بمنصة سلة.

ما هي منصة زد

منصة زد هي إحدى أشهر المنصات السعودية المخصصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فهي تتيح لأصحاب الشركات ورجال الأعمال والأنشطة المختلفة، إمكانية تأسيس مشاريعهم ومتاجرهم بكل سهولة ويسر، بفضل ما تمتلكه من خصائص مميزة وأدوات متطورة، تساهم في تصميم المتاجر وإدارتها وتعزيز نموها بالإضافة إلى التوسع بمختلف أنواع الأنشطة في المجالات المتنوعة.

تأسست منصة زد في السعودية عام 2017، وشهدت نموًا كبيرًا في فترة زمنية قصيرة، إذ بلغ عدد المتاجر الفعالة على المنصة أكثر من 4000 متجر، وتتميز بإمكانية توفير جميع الخدمات والمميزات التي تساهم في عرض السلع والمنتجات المختلفة وتوفير حلول عديدة للتسويق والترويج عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فهي حل شامل ومتكامل لمن يرغب في الدخول في عالم التجارة الإلكترونية، والبدء في تأسيس مشروعه وعمله التجاري، دون امتلاك أي خبرة مسبقة.

وتوفر منصة زد للتجار وأصحاب الأنشطة التجارية جميع الأدوات التي يحتاجونها للنمو والتوسع في الأسواق المختلفة بطريقة سهلة وبسيطة، عبر عرض منتجاتهم وخدماتهم في متجرهم الإلكتروني، بعد تصميمه بشكل كامل، وبناء هوية مميزة للعلامة التجارية، كما أنها توفر خيارات متعددة ومميزات غير مسبوقة لمستخدميها.

مميزات منصة زد

  • تساعد منصة زد على تصميم متجر إلكتروني بطريقة سهلة واحترافية، وبشكل ملائم لأي خدمة أو منتج للنشاط التجاري، دون امتلاك أي خبرة برمجية أو تقنية.
  • توفر منصة زد العديد من الأدوات المتطورة والتقنيات الحديثة التي تمكن المستخدم من إنشاء متجر إلكتروني وإدارته والعمل على تطويره وبناء الهوية الخاصة للتجارة الخاصة بالمستخدم.
  • تتيح المنصة لعملائها خدمة الشحن والتوصيل، بأكثر من طريقة، وما يتجاوز 20 شركة شحن، للاختيار من بينها، دون دفع أي تكاليف إضافية.
  • منصة زد تتيح طرق دفع مختلفة وربطها بالمتجر الخاص بك، مثل التحويل البنكي والدفع عند الاستلام وفيزا وماستر كارد وآبل باي وغيرها، للتسهيل على العملاء اختيار الوسيلة المناسبة لهم.
  • يمكن لمستخدمي منصة زد إدارة علاقات العملاء بكل سهولة، عن طريق متابعة طلباهم وتجهيز سلة شراء خاصة للعميل، وضع قائمة بمعلومات العملاء لتسهيل التواصل معهم في أي وقت، وإمكانية إدارة عمليات شحن المنتجات للعملاء من خلال خدمة Zid Ship.
  • تتيح المنصة للعملاء لوحة تحكم ذكية يستطيعون من خلالها متابعة كل طلبات الشراء، إدارة ومتابعة المخزون الخاص بالسلع والمنتجات، ومعرفة الأكثر مبيعاً وطلباً من بينها، فضلا عن توفير إحصائيات عن المبيعات والأداء العام للمتجر.
  • منصة زد بها فريق دعم متكامل لمساعدة التجار وأصحاب الشركات على تطوير تجارتهم وتوسيع متاجرهم بشكل مستمر، إذ يتيح الدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر المحادثات الفورية، الذي يجيب على أي أسئلة أواستفسارات أو شكاوى ويعمل على حل المشكلات الفنية والتقنية التي تواجه أصحاب المتاجر.
  • أهم ما يميز منصة زد هو توفير برامج تدريبية للمستخدمين وتعليمات واستشارات خاصة بالتجارة الإلكترونية، لتعليم كافة الأمور والأساسيات على المنصة وكيفية إنشاء المتجر والتعامل معها بكل سهولة.
  • تتيح المنصة لأصحاب المتاجر التقارير الكاملة والمفصلة والإحصائيات الدقيقة عن أداء متاجرهم، للتسهيل من تطويره وتنميته.
  • منصة زد سهلة الاستخدام، فهي تحتوي على لوحة تحكم باللغتين العربية والإنجليزية، واجهة مميزة ومتطورة مع إمكانية تخصيصها ووضع القوالب والألوان والخطوط والتنسيقات وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية عمل تطبيق خاص بالمتجر الإلكتروني يحمل هويته، ما يدعم عمليات البيع والشراء وزيادة المبيعات.
  • حماية المتجر الإلكتروني من أبرز المميزات التي توفرها منصة زد لعملائها، فهي تمنح التاجر شهادة SSL مجانية، التي تحمي الموقع من السرقة والاحتيال والاختراق كما أنها تمنح اسم نطاق خاص للمتجر الإلكتروني.
  • تمكن المنصة التاجر من استضافة عدد لا حصر له من البيانات وعمل حملات تسويقية لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء للموقع الإلكتروني، توسيع النشاط التجاري، وتحسين تجربة العملاء، وزيادة المبيعات.


*اقرأ أيضا إنشاء متجر إلكتروني احترافي

اقرأ ايضا :طريقك الصحيح لاختيار دومين مناسب وخدمات الاستضافة

مقارنة بين منصتي زد و سلة:

مقارنة الباقات المتاحة في منصتي زد وسلة:

لا توفر  منصة زد إصدارًا تجريبيًا مجانيًا، ولكنها تتيح لك 14 يوم تجربة مجانية يمكنك من خلالها بناء متجرك الإلكتروني واستخدامها، وباستطاعتك ترقية الباقة في أي وقت.

توفر زد ثلاث باقات مدفوعة، إليك نظرة عامة على كل باقة:

  • الباقة الأساسية

توفر هذه الباقة الأساسية جميع الخدمات التي تحتاجها للانطلاق في تجارتك الإلكترونية. يصل سعر الباقة إلى 230 ريال سعودي شهريًا، وإذا اخترت الاشتراك السنوي في هذه الباقة، فبإمكانك توفير قيمة شهرين (١٦٪) ليصبح المبلغ الإجمالي 2300 وهي باقة مناسبة للمبتدئين.

تحصل عند الاشتراك على:

نطاق خاص بمتجرك الإلكتروني

شهادة SSL مجانًا وربطها بمتجرك الإلكتروني

زيارات غير محدودة لمتجرك الإلكتروني

صلاحيات مخصصة لشخصين من فريق عملك

إمكانية إنشاء صفحات داخل المتجر مثل صفحات الشروط والأحكام والاسترجاع أو الاستبدال وغيرها…

تخصيص وتحديث الصفحات الأساسية

لوحة تحكم المتجر تدعم اللغة العربية والإنجليزية

دعم لجميع العملات النقدية

تقارير واحصائيات أساسية عن أداء المتجر الإلكتروني وتحليل الطلبات

سهولة تحديد واختيار المنتجات المراد إعفائها من الضريبة وحساب مبلغ القيمة المضافة إلى مجموع الطلبات

إنشاء طلبات العملاء مباشرة من لوحة التحكم

إرسال جميع الفواتير لبريدك الإلكتروني تلقائيًا وتصدير جميع بيانات عملائك بشكل جماعي وفي ملف واحد

  • باقة نمو

هذه الباقة تناسب متجرًا في طور النمو، سعرها يصل إلى 460 ريال سعودي شهريًا ويمكنك توفير 16% عن الاشتراك السنوي ليصبح سعر الباقة 4600 ريالًا سعوديًا.

بالإضافة إلى خدمات الباقة الأساسية، ستحصل عند الاشتراك على:

صلاحيات مخصصة لـ 10أشخاص من فريق عملك

تخصيص واجهة المتجر CSS

إمكانية استيراد تفاصيل المنتجات بشكل جماعي (دفعة واحدة)

القدرة على استبدال وتحديث المنتجات على متجرك الإلكتروني بشكل جماعي (دفعة واحدة)

  • الباقة الاحترافية

هذه الباقة من زد تقدم لك تحليلات متقدمة تساعدك على توسيع تجارتك، بالإضافة إلى الربط التقني (API) مع أدوات تشغيل وإدارة المتجر والمخزون بسعر 13800 ريال سعودي سنويًا شاملًا ضريبة القيمة المضافة.

تحصل عند الاشتراك بهذه الباقة على جميع مزايا الباقتين السابقتين بالإضافة إلى:

إنشاء وتخصيص حسابات لـ 20 شخص من فريق عملك.

بناء قالب خاص “Theme SDK” مع إمكانية تصميم ثيمين.

إنشاء تصنيفات فرعية لمنتجاتك ورتبها حسب التصنيف المخصص لها

فروع لمخزونك حتى 5 لكل مدينة ويمكنك متابعتها من داخل لوحة تحكم متجرك الإلكتروني

بالإضافة إلى نظام الولاء لتحفيز زيادة معدل عودة العملاء للشراء مجددًا

اقرأ ايضا :صمم متجرك الإلكتروني باحترافية مع منصة سمو

مقارنة أسعار منصة سلة بمنصة زد:

  • أسعار باقات سلة: سلة توفر اشتراك مجاني وبالإضافة إلى الباقة المتقدمة وباقة سلة بلس بسعر 99 ريال شهريا، وأما الباقة الأكبر والتي تتيح لك الحصول على كل الميزات هي الباقة الاحترافية بسعر 299 ر.س شهريا. 
  • أسعار باقات زد: زد تقدم 4 باقات مختلفة. تبدأ من المجانية ثم الأساسية بسعر 230 ريال للشهر وباقة النمو بسعر 460 ريال في الشهر بالإضافة إلى الباقة الاحترافية التي لا تتيح فيها زد اشتراك شهري وسعرها هو 13800 ريال للاشتراك السنوي و 3450 للأشتراك ربع السنوي.

ملاحظة 

في منصة سلة توجد بعض الوظائف التي تحتاج منك لدفع رسوم إضافية.

مقارنة طرق الدفع في منصتي زد و سلة:

أما بالنسبة عن الأفضل في الدفع الإلكتروني بين سلة وزد من الممكّن النظر إلى الأمر من زاويتين، الأولى هي أن سلة الأفضل لأنها تتيح لك طرق الدفع الخاصة بها في الباقة المتقدمة، ولكن في زد ستحتاج للترقية في كل مرة للحصول على المزيد من طرق الدفع. 

الزاوية الثانية، تتمثل في أن سلة لا تدعم كل طرق الدفع التي تدعمها زد، على سبيل المثال الدفع عبر tap و PayFort وHyperPay  وPayTaps  و Moyasar و تفعيل ZidPay فهي من طرق الدفع الإلكتروني المهمة وخاصة للمستخدمين العرب. 

مقارنة خيارات الشحن بين منصتي زد وسلة:

بالنسبة للشحن والتوصيل المنصتين متقاربتان من حيث الميزات والوظائف، فكلاهما يوفر لك الربط مع مختلف شركات الشحن في الخطة المدفوعة فقط. لكن الفرق يكمُن في أن منصة سلة تسهل من عملية ربط المتجر مع شركات الشحن عبر التطبيقات.

مقارنة السيو بين منصتي زد وسلة:

تحسين ظهور متجرك على محركات البحث (SEO) من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمتاجر والمواقع الإلكترونية.

 وبالحديث عن السيو فإن منصة سلة لا توفره إلا في الباقة الاحترافية ما يمثل نقطة ضعف واضحة ومؤثرة على المتاجر التي تعمل على سلة. 

أما منصة زد فالسيو متاح حتى في الباقة المجانية، ليكون لها أفضلية حقيقية على سلة. 

الربط مع التطبيقات الإحصائية 

الربط مع أداة قوقل أناليتكس يوفر لك الفرصة للاطلاع على تحليلات زوار المتجر، بما يُمكّنك من تحسين المحتوى ومصادر الزيارات بشكل دقيق. وهنا منصة سلة لا توفر لك الربط مع  قوقل أناليتكس إلا في الباقات المدفوعة، ومنصة زد توفر الربط مع قوقل أناليتكس في كل الباقات التي تقدمها وحتى المجانية. 

.

اقرأ ايضا :انشاء متجر الكتروني منصة سلة مع شركة سمو

مقارنة بين عيوب منصتي زد و سلة: 

العيوب متواجدة في كلا المنصتين، لكن هناك اختلاف جوهري بينهما، فكل واحدة لديها عيوب تختلف عن الأخرى وإليك التفاصيل: 

عيوب منصة سلة 

معظم الميزات المهمة متوفرة فقط في الباقة الاحترافية. 

تدعم اللغة العربية فقط. 

التكاليف الإضافة لتغيير قالب المتجر. 

لا يُمكن نقل الدومين. 

القوالب محدودة. 

إتصال الـ API مقيد.

عيوب منصة زد 

التكاليف مرتفعة بعض الشيء. 

استهداف محلي فقط.
كيف تختار المنصة المناسبة لإطلاق متجرك الالكتروني

عند اتخاذ قرار حول اختيار منصة لتصميم متجر إلكتروني، يمكن أن تكون منصة سلة ومنصة زد خيارات جيدة. ولكن لتحديد أيهما الأفضل بالنسبة لك، يجب أن تأخذ في الاعتبار عدة عوامل بما في ذلك احتياجاتك ومتطلبات عملك إليك بعض النقاط التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرار:

الميزانية: قد تكون الميزانية لديك عامل حاسمًا في اختيار المنصة المناسبة قم بتقييم الميزانية المتاحة لديك والمنصة التي تتناسب معها.

سهولة الاستخدام: قد تفضل واجهة بسيطة وبديهية تسهل عليك إدارة المنتجات والطلبات والمبيعات.

القدرات والميزات: تحتاج إلى تحديد الميزات التي تحتاجها في متجرك الإلكتروني قارن بين المنصتين تأكد من توفر الميزات التى تحتاجها.

الدعم الفني: يكون الدعم الفني مهمًا في حالة وجود أي مشاكل أو استفسارات تقنية. تحقق من نوع وجودة الدعم المقدم من المنصة  سواء عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة أو الهاتف.

التوافق والتكامل: تأكد من أن المنصة التي تختارها متكاملة مع الخدمات الأخرى التي قد تحتاجها مثل بوابات الدفع ، وشركات الشحن ، ونظم إدارة العلاقات مع العملاء (CRM) وغيرها. والتوافق مع أدوات التسويق مثل منصات التواصل الاجتماعي وأدوات البريد الإلكتروني وإعلانات جوجل.

الملاحظات والتوصيات: قم بقراءة التقييمات والآراء حول المنصات المختلفة من المستخدمين الآخرين.

كيف تستفيد من خدمات سمو في إنشاء المتاجر؟


شركة سمو تقدم لك جميع ما يلزمك من أجل إنشاء متجرك على أي منصة تناسب عملك وتقدم أيضا استشارات تسويقية مقدمة من خبراء في التسويق حتى تستطيع أن تحدد المنصة المناسبة لنشاطك دون الحاجة إلى التجارب التي تجعلك تنفق أموالا طائلة بلا جدوى، فمن الحكمة أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، لا أن تسير الطريق نفسه كل مرة بمفردك.

*اقرأ أيضا عن إدارة المتاجر الإلكترونية

الملخص

في الأسطُر السابقة تناولنا كل ما يخص منصة زد و مقارنة تفصيلية بين منصة سلة ومنصة زد وبناءً على هذه المعلومات يمكن أن تكون منصة سلة أفضل إذا كنت تبحث عن حلاً سريعًا وسهلًا لإطلاق متجرك الإلكتروني وتحتاج إلى واجهة سهلة الاستخدام من جهة أخرى، قد تكون منصة زد أفضل إذا كنت ترغب في مرونة كبيرة في تخصيص تصميم المتجر والتوسع في المستقبل.

مع ذلك، فمن الأفضل أن تقوم بإجراء مزيد من البحث والمقارنة بناءً على احتياجاتك وأهدافك المحددة. قم بزيارة مواقع الويب الرسمية لكل منصة، واستكشف الميزات والتفاصيل الفنية، وقراءة المراجعات والتجارب الأخرى قبل اتخاذ قرارك النهائي، يمكنك أيضا التواصل مع شركة سيو لمساعدتك في إنشاء متجر بالكامل وحجز استشارات مجانية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *